هل تتملك أو تستأجر في عقارات دبي؟

عند الحديث عن دبي فإننا وبكل تأكيد نتحدث عن مدينة أقل ما يمكن وصفها به أنها مدينة عالمية نابضة بالحياة، حيث يسكنها ما يزيد على 3 مليون شخص بأكثر من 200 جنسية مختلفة، وذلك عدا عن عدد الزوار والسياح الهائل والذي يشهد تزايداً ملحوظاً في كل عام مقارنة بالعام الذي سبقه، ويعود ذلك بشكل طبيعي لما تتميز به دبي من عوامل تشجّع على السياحة أو حتى العيش فيها، سواء كانت عوامل ذات علاقة بالبنية التحتية والوجهات الترفيهية والسياحية، أو عوامل اقتصادية وما توفره من نمط حياة مفعم بالرفاهية والترف، وتبعاً لهذا ولغيره من العوامل فإن دبي تعتبر اختياراً استثمارياً للعديد من المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، وذلك إما عن طريق شراء شقق دبي أو أي من عقاراتها المختلفة أو استئجارها، ولكن قبل اتخاذ القرار النهائي المتعلق بالاستثمار العقاري لا بد أولاً من تحديد ما هو أفضل للمستثمر، الشراء أو الاستئجار؟

 

لتحديد الخيار الأنسب لتحقيق أعلى عائد على الاستثمار أو تحقيق أكبر الفوائد والتمتع بأكثر المميزات نتيجةً له فإنه لا بد من وضع بعض الأمور بعين الاعتبار، وهي كما يأتي:

  • وجود حاجة لدفع بعض المصروفات مقدماً عند نيّة شراء عقار في دبي إضافةً إلى سداد دفعة مقدمة (عربون)، وهي تشمل بعض المصاريف الإدارية التي لا يمكن تجاوزها، وهذه المصاريف الإضافية قد ترفع من التكلفة الحقيقية لشراء العقار بشكل كبير.
  • يتعيّن على الراغب بالاستئجار من عقارات دبي أن يكون متجهزاً لدفع بعض النفقات الإضافية أيضاً، والتي منها احتمالية طلب صاحب العقار دفع الإيجار السنوي مقدماً وليس على دفعات شهرية.
  • يتعيّن على كل من يرغب بالشراء أو الاستئجار في عقارات دبي دفع رسوم صيانة سنوية للعقار، مع العلم بأن هذه الرسوم ملزمة ولا يمكن تجاوزها.
  • سيتعيّن على أصحاب المنازل في الإمارات العربية المتحدة، وخاصة الوافدين، دفع بعض الرسوم الإضافية بصورة دورية سنوية تقدّر قيمتها وفقاً لمساحة المنزل، وفي نفس الإطار فإن المستأجرين كذلك مطالبون بدفع رسوم إضافية بصورة دورية مثل تلك المتعلقة بتوثيق عقد الإيجار.
  • تحديد خيار الشراء أو الاستئجار تبعاً للفترة التي ينوى قضاؤها في الإمارات، فالعيش لفترة طويلة، لأكثر من 10 سنوات مثلاً، يناسبه خيار التملّك، بينما الزيارة المؤقتة يناسبها خيار الاستئجار.

 

تابع المزيد من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بشراء أو استئجار العقارات في الإمارات بشكل عام ودبي خصوصاً على موقعنا.