أساسيات تداول العملات الأجنبية

إن مجال تداول العملات مثير جدًّا، حيث يعتبر سوق الفوركس أكبر الأسواق التجارية وأكثرها سيولة في العالم، إذ تباع وتشترى آلاف الملايين من العملات أو الدولارات في كل ثانية. لكن يجب على كل متداول في هذا السوق وخاصة أولئك المبتدئين إدراك بأن الفوركس نوع من التجارة المحفوفة بالمخاطر، ولكن يمكن أن تكون الأرباح مجزية ومرضية في حال كان المتداول لديه المعرفة الكافية بكيفية التداول بالعملات بشكل صحيح وفعال.

يعمل سوق تداول العملات لمدة 5 أيام في الأسبوع ماعدا أيام العطل، مستمراً 24 ساعة متواصلة. ويشترط للراغبين في التجارةِ في سوق الفوركس بأن يكونوا فوق سن ال 18 عاماً، وامتلاك أجهزة كمبيوتر وإنترنت وحساب فوركس ويمكن لأي شركة أو فرد أو بلد المشاركة فيه. إن مجال تداول العملات هو عالم ديناميكي بشكل طبيعي يسير بخطى سريعة للغاية، كما أن طبيعته المنفتحة تمكنك من تحقيق أرباح معقولة إذا اخذت تعلم أبجدياته على محمل الجد.
هناك أساسيات ضرورية يجب أن يأخذها المتداول بعين الاعتبار كي يحقق الأرباح والأهداف المنشودة، أهمها:

1- العثور على وسيط يمكنك الوثوق به:
من المهم جدا أن تعمل على إيجاد شركة وساطة موثوق بها إذا أنك ستعهد بأموال حقيقية إلى وسيطك، فاحرص على أن يكون مالك الذي ستقوم بإيداعه للتداول بين أيد آمنة. وتذكر بأن اختيارك هذا سيكون له تأثير كبير على نجاح صفقاتك.

2- العثور على منصة التداول المناسبة:
هناك بعض الأمور الأساسية التي تحتاج إلى النظر فيها عند اختيار منصة التداول المناسبة لك لأنها هي البرنامج الذي ستقضي جميع فترات التداول والتحليل عليه. قم باختيار وسيط ذا منصة سهلة في الفهم وتتميز بسهولة وبساطة استخدامها، عدا عن سرعة تنفيذ أوامر البيع والشراء والأهداف ووقف الخسارة في برنامج التداول، كما يجب أن توفر لك أخبار وبيانات حديثة عن السوق.

3- البحث، الدراسة والتعلم:
حاول دائماً أن تكون صفقاتك قائمة على أساس متين من البحث، فسوق الفوركس يعد سوق فني، ولذلك حاول أن تتعلم التحليل الفني فالأمر لا يحتاج شهادة جامعية في الاقتصاد لتحليل الرسوم البيانية، حيث أن هذه الرسوم البيانية تتشكل من التقلبات في الأسعار، أحجام التداول وقوة العرض والطلب بالنسبة للزمن.